#41  
قديم 08-18-2011, 07:23 PM
القبورية داء الأمم القبورية داء الأمم غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 549
افتراضي رد: هل أقرّ ابن تيمية بالتوراة ؟؟؟

أشكر الشيخ ابو عمر الاثري على هذا الطرح الرائع والراقي
اسأل الله الغفور الرحيم مجيب الدعاء إذا دعاه الداعي
أن يهدي صوفي وأفتخر ويشرح صدره للحق
اللهم آمين


  #42  
قديم 08-20-2011, 03:07 AM
صوفي وافتخر55 صوفي وافتخر55 غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 300
افتراضي رد: هل أقرّ ابن تيمية بالتوراة ؟؟؟

[size="5"]اهلا بالشيخ أبو عمر الأثري
قلت ((اما بالنسبة لسؤالك الأول فقد سبق الكلام عن معظم الصفات التي ذكرتها و بينا في آخر مشاركتين اقسام الصفات المذكورة في التوراة))
1-شيخي أبو عمر الأثري صفة الجلوس للأسف الوهابية وافقت اليهود في اثبات الجلوس والأستقرار لله تعالى
ففي نسخة التوراة المحرفة التى هى أساس دين اليهود فيما يسمونه "سفر الملوك" الإصحاح 22 الرقم "19-20 " يقول اليهود لعنهم الله:" و قال فاسمع إذاً كلام الرب قد رأيت الرب جالسًا على كرسيه و كل جند السماء وقوف لديه عن يمينه و عن يساره".
و فيما يسمونه سفر مزامير الإصحاح "47" الرقم "8" يقول اليهود لعنهم الله:" الله جلس على كرسي قدسه".
والوهابية للأسف وافقت اليهود في ذلك في مواضع كثيرة في كتبهم فعلى سبيل المثال لا الحصر ابن تيمية في كتاب " مجموع الفتاوى "- المجلد الرابع- ص / 374 يقول ما نصه:" إن محمدًا رسول الله يجلسه ربه على العرش معه".وغيرها من النصوص الكثيرة
2-صفة الصورة والشكل ايضا وافقت الوهابية اليهود للأسف ففي نسخة التوراة على سبيل المثال لا الحصرفيما يسمونه سفر التكوين الاصحاح الأول الرقم "26-28 " أن اليهود يقولون:" و قال الله نعمل الإنسان على صورتنا على شبهنا... فخلق الله الإنسان على صورته على صورة الله خلقه ذكرًا و أنثى خلقهم"
ووافقت الوهابية اليهود في ذلك فخذ على سبيل المثال لا الحصر كتاب " عقيدة أهل الإيمان في خلق ءادم على صورة الرحمن " تأليف حمود بن عبد الله التويجري ، و فيه تقريظ لابن باز
3-صفة الصوت اليهود قالت في نسخة التوراة المحرفة فيما يسمونه سفر التثنية الإصحاح "5" الرقم "26" يقول اليهود:" من جميع البشر الذي سمع صوت الله"
والوهابية وافقوهم في ذلك للأسف فخذ على سبيل المثال لا الحصر ففي كتاب " مجموع الفتاوى " - المجلد الخامس ص / 556 يقول ابن تيمية :" و جمهور المسلمين يقولون إن القرءان العربي كلام الله ، وقد تكلم به بحرف وصوت"
4-صفة الحركة والنزول الحسي ففي نسخة التوراة المحرفة فيما يسمونه سفر التكوين الإصحاح "11" الرقم "5" يقول اليهود:" فنـزل الرب لينظر المدينة و البرج اللذين كان بنو ءادم يبنوهما"
- و فيما يسمونه سفر التكوين الإصحاح "46" الرقم "3- 4 " يقول اليهود:" فقال أنا الله إله أبيك .... أنا أنزل معك إلى مصر"
- و فيما يسمونه سفر خروج الإصحاح "19" الرقم "21" يقول اليهود:" لأنه في اليوم الثالث ينـزل الرب أمام عيون جميع الشعب على جبل سيناء"ووافقت الوهابية اليهود في ذلك للأسف فعلى سبيل المثال لا الحصر
في كتاب معارج القبول تأليف حافظ حكمي السابق الذكر ص/ 235 من الجزء الأول يقول المؤلف:"إن الله ينـزل إلى السماء الدنيا و له في كل سماء كرسي ، فإذا نـزل إلى السماء الدنيا جلس على كرسيه ثم مد ساعديه ، فإذا كان عند الصبح ارتفع فجلس على كرسيه" ثم يقول:" يعلو ربنا إلى السماء إلى كرسيه" و في ص/ 236 يقول:" قال النبي: إن الله يفتح أبواب السماء ثم يهبط إلى السماء الدنيا ثم يبسط يده"
- و في ص/ 238 يقول حافظ حكمي:" قال رسول الله: إذا كانت ليلة النصف من شعبان هبط الله تعالى إلى السماء الدنيا" و ينسب هذا إلى النبي.
- و في ص/ 243 يقول:" قال رسول الله: يهبط الرب من السماء السابعة إلى المقام الذي هو قائمه"
- و في ص/ 250-251 يقول المؤلف:" قال رسول الله: و ينـزل الله في ظلل من الغمام من العرش إلى الكرسي"
- و في ص/ 257 يقول المؤلف:" فإذا كان يوم الجمعة نـزل على كرسيه أعلى ذلك الوادي"
و في كتاب رد الدارمي ص/ 73 يقول المؤلف:"قال رسول الله: هبط الرب عن عرشه إلى كرسيه"
و في كتاب رد الدارمي على بشر المريسي ص/ 54 يقول المؤلف:" معنى ( لا يزول ) لا يفنى و لا يبيد ، لا أنه لا يتحرك و لا يزول من مكان إلى مكان" و يقول الدارمي في ص/ 55:" فالله الحي القيوم الباسط يتحرك إذا شاء"
- و يقول الدارمي في ص/ 55:"إن الله إذا نـزل أو تحرك"
5-صفة الكف في نسخة التوراة فيما يسمونه سفر أيوب الإصحاح "36" الرقم "32" يقول اليهود عن الله تعالى:" يغطي كفيه بالنور و يأمره على العدو"
وللأسف الوهابية وافقت اليهود في ذلك
ففي كتاب رد الدارمي على بشر المريسي في ص/ 37 يقول أن رسول الله قال:"ثم يحثي لي بكفه ثلاث حيثات" ثم يقول أن رسول الله قال:" فمن فاوض الحجر الأسود فإنما يفاوض كف الرحمن"
6-الحد والتحيز ففي نسخة التوراة المحرفة فيما يسمونه سفر زكريا الإصحاح "2" الرقم "13" يقول اليهود:" اسكتوا يا كل البشر قدام الرب لأنه قد استيقظ من مسكن قدسه"
و- فيما يسمونه سفر مزاميرالإصحاح "2" الرقم "4" يقول اليهود لعنهم الله عن الله:" الساكن في السموات يضحك الرب"
والوهابية وافقت اليهود في ذلك للأسف ابن تيمية في كتابه " بيان تلبيس الجهمية " ص/ 427 ، وكتاب " منهاج السنة " ص/ 29-30 الجزء الثاني يقول ابن تيمية نقلا عن عثمان بن سعيد الدارمي موافقًا له ما نصه:" و قد اتفقت الكلمة من المسلمين و الكافرين على أن الله في السماء و حدّوه بذلك"
وقلت شيخي ابو عمر ((و لا زلت مع الاسف تهرب من موضع البحث ومن السؤال الرئيسي وهو لم لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم لليهود انتم مجسمة لوصفهم الله بصفات اليدين و الوجه و العينين و انه تعالى يتكلم بصوت ؟ فهذا هو السؤال الرئيسي في المسألة و لا زال الى الآن بدون جواب !! مع الاسف !! و لا زلت تتهرب منه !))
شيخي ابو عمر الله سبحانه وتعالى اثبت أن اليهود مجسمة فقال { ولقد خلقنا السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب } هو كاف في إثبات أن اليهود هم مجسمة،
فإن لم يكن اليهود فيما نسبوه إلى الله من الكفر والضلال مجسمة لله فمن هم المجسمة إذاً !!
وانا أحب ان اسألك اسئلة واتمنى الأجابة
1-لم كل هذا الإندفاع من ابن تيمية لنفي صفة التجسيم عن اليهود المجسمة فيما يعتقدونه في الله !!!!؟؟؟؟
2-هل تعتقد ياشيخي ابو عمر أن اليهود مجسمة أم لا ؟؟؟؟ فأذا قلت أنهم مجسمة فالسؤال ليس له فائدة

وفقك الله وبارك الله فيك وهداني الله وهداك الى طريق الحق

[/size]

[ سبحان الله وبحمده ،، سبحان الله العظيم ]
  #43  
قديم 08-20-2011, 04:26 PM
أبو عمر الأثري أبو عمر الأثري غير متواجد حالياً
( مشرف ببوابة الرد على الأشاعرة والماتريدية )
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 559
افتراضي رد: هل أقرّ ابن تيمية بالتوراة ؟؟؟

عزيزي "صوفي و أفتخر " عندك مشكلة كبرى نصحتك بها و مع الأسف لم تستمع للنصيحة وهي :-
" لو انك تخلص نفسك من اسر الفاظ محدثة و تقديسك لها !! مثل لفظ تجسيم و حد و تحيز و تلتزم بالفاظ الكتاب و السنة فستهتدي للحق "
و لا زلت مع الاسف تتهرب من الجواب عن السؤال الرئيسي و تحاول تشتيت الحوار و اضاعة الاوقات في شهر رمضان بدون فائدة !! وهو اذا كانت هذه الصفات مثل الجلوس و النزول و الصوت هي "تجسيم" و التي تزعم ان الوهابية وافقوا اليهود عليها ......فلم لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم لليهود انتم مجسمة ؟!
اما استدلالك بقوله تعالى " و لقد خلقنا السموات و الارض و ما بينهما في ستة ايام و ما مسنا من لغوب " فهو حجة عليك لا لك ...........لان التعب صفة نقص و كذا نسبة الولد الى الله و كذا القول بان الله فقير و لذلك فان الله ردها على اليهود و انكرها عليهم فلو كانت صفات الاستواء على العرش و النزول و الصوت صفات نقص فلم لم يردها الله على اليهود او لم لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم لليهود انتم مجسمة لوصفكم الله بهذه الصفات ؟! لا بل و بالعكس جاء اثبات هذه الصفات في الكتاب و السنة و التأكيد عليها ؟! هنا نقطة البحث فارجو ان لا تحاول تشتيت الحوار للهروب من الجواب عليها ...........و اريد منك جوابا محددا ..........فقد وصلنا المشاركة 43 و الى الآن لا جواب !!
ثم اعلم ان استدلالك بالآية " و لقد خلقنا السموات و الارض و ما بينهما في ستة ايام و ما مسنا من لغوب " لا يفيدك تدري لماذا ؟ لان التنزيه عندكم يا اشاعرة هو نفي التجسيم و ليس نفي صفات النقص .........مع ان القرآن جاء بنفي صفات النقص كالموت و العجز و اللغوب .........و لم تأت آية ولا حديث بنص "ان الله ليس بجسم" او "ان الله ليس له حد او حيز" ....الخ و قد رد عليكم شيخ الاسلام هذا المنهج الباطل في التنزيه في" التدمرية " و قد قال امامكم الرازي في "نهاية العقول " و ليس هناك دليل عقلي يمنع من وصف الله بصفات النقص " !!! الله اكبر الله اكبر .........هذا هو تنزيهكم يا اشاعرة !!!!! فهنيئا لكم بهذا التنزيه !!!


و اما ما زعمته و ادعيته من افتراءات على اهل السنة فلن ارد عليك به ! لكي لا اعطيك فرص اخرى لتشتيت الحوار !! لان كل صفة من هذه الصفات بحاجة الى موضوع مستقل للبحث

..........لكني انبهك الى حفظ لسانك و عدم الافتراء على العلماء في هذا الشهر الفضيل .......فانت تنسب القول باثبات الجلوس لشيخ الاسلام ابن تيمية بناءا على ذكره لاثر مجاهد ثم تستنتج بدون تحقيق ان شيخ الاسلام يقول به ثم تستنتج بدون تحقيق ان هذا تجسيم ثم يرتب زملاؤك تكفير شيخ الاسلام على هذا ! مع ان اثبات كل مرحلة من مراحل هذه المسألة دونه خرط القتاد

و انا اذكر لك نصيحة يا "صوفي و افتخر " كي تحقق هذه المسألة بانصاف و بعدل دون تجن على العلماء و كي تتبع النهج العلمي في التحقيق و لبلوغ ذلك عليك اتباع الخطوات التالية :-

أ - فانت اولا مطالب ان تثبت ان مذهب ابن تيمية اثبات صفة الجلوس فقول ابن تيمية باثر مجاهد لا يعني بالضرورة انه يثبت الجلوس لله لامور منها :-
1- ان شيخ الاسلام لم يصرح انه يعتقد هذا الاثر بل صرح في "درء التعارض" ان العقيدة لا تؤخذ من اثر مجاهد هذا سيما و انه لم يأت بلفظه حديث مرفوع او اثر موقوف صحيح .......و لذلك فلا نستطيع ان نعد ابن تيمية من العلماء القائلين بالاثر .........و قد قال بالاثر علماء عدة .
2- ان الاثر لا يعدو كونه اثبات فضيلة للنبي صلى الله عليه وسلم و ليس بالضرورة يفيد اثبات صفة الجلوس لله لان لفظة "يجلسه معه" لفظ المعية من الممكن ان يفسر بمعية الحفظ و الرعاية ....وجلوس النبي صلى الله عليه وسلم جائز عقلا باتفاق العلماء و منهم الاشاعرة ...و قد اشار الى هذا سعيد فودة في "كاشفه الصغير " ...فهو جلوس مخلوق على مخلوق ..و اما علو الله على العرش فهو علو خالق على مخلوق و الله اعظم من العرش و ليس محتاجا للعرش.... فهذا العرش فوق السموات و هو اعظم منها بكثير و ليس محتاجا لها و مع ذلك فنحن متفقون ان العرش فوق السموات .....و لله المثل الاعلى
3- ان هناك علماء كثيرين قالوا بالاثر قبل ابن تيمية و لم يجرؤ احد على نسبة القول باثبات الجلوس لله لهم او على تكفيرهم ......فمنهم السلف كمجاهد و عبدالله بن ادريس الاودي و عامة حنابلة بغداد و ائمتها في زمن الامام احمد كالامام احمد و ابنه عبدالله و يزيد بن هارون و ابو بكر المروذي و الخلال و الامام ابو داود السجستاني صاحب السنن و ابو بكر الآجري الشافعي .........و الامام ابن جرير الطبري شيخ المفسرين و عبدالقادر الجيلاني و ابو بكر بن العربي المالكي و الحافظ ابن حجر الذي ذكره احتمالا مقبولا كما في "فتح الباري" ...وغيرهم كثير, لكن المشكلة انكم يا اشاعرة لا تقرأون و لا تبحثون !
ب- ثم بعد ان تحقق في صحة اعتقاد ابن تيمية للأثر في ضوء ما ذكرته لك اعلاه يجب عليك ان تحقق في من فسر الاستواء بالجلوس من السلف فمنهم الحسن البصري و عكرمة (كما رواه الحسن بن معبد في كتاب الرؤية عنهما باسناد حسن) و منهم الاعمش و مكحول و سفيان الثوري الذين ذكر امامهم اثبات صفة الجلوس و لم ينكروها (رواه عنهما الخلال و عبدالله بن احمد و غيرهم ) و كذا الحافظ ابن عبدالبر الذي فسر الاستواء بالاستقرار في العلو كما في " التمهيد" و كذا الامام ابو حنيفة الذي اثبت الاستقرار على العرش كما في وصيته التي حرفها بعض الجهمية .........و ما حكم هؤلاء العلماء عندكم وهل هم كفار ؟!
ج- و ثالثا هل صفة الجلوس صفة نقص ؟! و هل جاء نفيها في الكتاب و السنة كما نفى الله صفات الموت و العجز و اللغوب ؟!أو بعبارة اخرى هل يقتضي اثبات الجلوس لشيء على شيء ان الجالس محتاج للمجلوس عليه او ان المجلوس عليه يحده ؟! فهذا موضع البحث و يمكنك ان تحرر هذا بالنظر لحديث "ثم رأيت الملك الذي جاءني بحراء جالسا على كرسي بين السماء و الارض" مع ان جبريل عليه السلام له 600 جناح تسد الافق كما ثبت في الصحيح فهل كان محتاجا للكرسي الذي جلس عليه؟ و الروح توصف بالقعود و الصعود و النزول وهي ليست جسما و لا متحيزة عند امامكم (ابو حامد الغزالي) و لا عند شيوخ الرازي من الفلاسفة !
فبعد تحريرك لهذه النقاط المهمة بامكانك ان تحرر ان كان شيخ الاسلام ابن تيمية يصف الله بصفة الجلوس ام لا ؟ سيما و ان ابن تيمية قد ذكر ان بين لفظ الاستواء و الجلوس فروقا معروفة ......فاتهامك يجب ان توجهه للعلماء الذين صرحوا باثبات هذه الصفة ثم بعد ذلك تبحث معهم ان كانت صفة نقص ام لا و ما يترتب عليها ................

فلو سلكت هذه المنهجية العلمية عزيزي "صوفي و افتخر " فستكون باحثا منصفا و محاورا جيدا و تبرئ ذمتك امام الله بدل ان تلقي التهم جزافا على العلماء بلا علم و لا تحقيق .......و لا تكن مثل جماعة الاحباش التي شوهت صورة الاشاعرة في نظري بتعصب افرادها و ترديدهم لكلمات يحفظونها دون علم و لا تحقيق و رفضهم للنصيحة و البحث العلمي ! فكلهم يصرون على تكفير ابن تيمية لذكره اثر مجاهد و يعرضون عن كل الامور التي ذكرتها و لم يذكروا لنا ما هو حكم مجاهد تلميذ ابن عباس عندهم ؟!

على كل انا اظن ان الحوار قد انتهى لانك لم تجب عن سؤالي الرئيسي في المسألة .....و لم ار الا محاولات لتشتيت الحوار مع ان كل مسألة تطرحها يوجد فيها بحث على هذا المنتدى و بالامكان الاحالة عليه لاختصار النقاش !
و أرجو ان تتقبل نصيحتي فيما يتعلق بموضوع "صفة الجلوس " فهي نصيحة لك على هامش الموضوع لا اريد الرد عليها !
و يبقى السؤال الرئيسي بلا اجابة !
و لن تجد له جوابا ..............تعرف لماذا ؟ لان النبي صلى الله عليه وسلم الذي اوتي جوامع الكلم لم يكن يتكلم بالالفاظ المجملة كالجسم و الحيز و الحد التي ابتدعها الفلاسفة فهل نتمسك بالفاظه صلى الله عليه وسلم ام بالفاظ الفلاسفة ؟!
و صلى الله وسلم و بارك على نبينا محمد و على آله وصحبه وسلم
و آخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين
ابو عمر الاثري

سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

التعديل الأخير تم بواسطة أبو عمر الأثري ; 08-20-2011 الساعة 04:28 PM سبب آخر: حرف
  #44  
قديم 08-23-2011, 09:19 AM
صوفي وافتخر55 صوفي وافتخر55 غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 300
افتراضي رد: هل أقرّ ابن تيمية بالتوراة ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي ابو عمر وفقك الله قلت :
((و لا زلت مع الاسف تتهرب من الجواب عن السؤال الرئيسي و تحاول تشتيت الحوار و اضاعة الاوقات في شهر رمضان بدون فائدة !! وهو اذا كانت هذه الصفات مثل الجلوس و النزول و الصوت هي "تجسيم" و التي تزعم ان الوهابية وافقوا اليهود عليها ......فلم لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم لليهود انتم مجسمة ؟!))
اولا :وهل ذكر اليهود شيئا من التجسيم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يقول لهم انتم مجسمة
!!!!
ثانيا: مالذي تريد ان تصل اليه ماهو هدفك من هذا السؤال هل تريد ان تثبت ان اليهود ليسوا مجسمة ؟؟؟ ولماذا هذا الأندفاع من ابن تيمية لنفي صفة التجسيم عن اليهود المجسمة فيما يعتقدونه في الله !!!!؟؟؟؟
وقلت شيخي ابو عمر :
((اما استدلالك بقوله تعالى " و لقد خلقنا السموات و الارض و ما بينهما في ستة ايام و ما مسنا من لغوب " فهو حجة عليك لا لك ...........لان التعب صفة نقص و كذا نسبة الولد الى الله و كذا القول بان الله فقير و لذلك فان الله ردها على اليهود و انكرها عليهم فلو كانت صفات الاستواء على العرش و النزول و الصوت صفات نقص فلم لم يردها الله على اليهود او لم لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم لليهود انتم مجسمة لوصفكم الله بهذه الصفات ؟!))
يعني هل تقر بان صفة الجلوس والنزول الحسي والصوت ليست صفات نقص ؟؟؟استغفر الله العظيم لم اتوقعها منك شيخي ابو عمر
والله رد على كل مجسم ومشبه فقال تعالى ((ليس كمثله شيء وهو السميع البصير))
اما احتجاجك بان النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم لم يقل لليهود انتم مجسمة فاليهود لم يذكروا شيء من التجسيم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يقول لهم أنتم مجسمة وأنت المطالب بحديث فيه تجسيم قالته اليهود امام رسول الله صلى الله عليه وسلم وسكت عنهم صلى الله عليه وسلم انتظرك شيخي ابو عمر
وقلت شيخي أبو عمر
((لا بل و بالعكس جاء اثبات هذه الصفات في الكتاب و السنة و التأكيد عليها ؟! هنا نقطة البحث فارجو ان لا تحاول تشتيت الحوار للهروب من الجواب عليها ...........و اريد منك جوابا محددا ..........فقد وصلنا المشاركة 43 و الى الآن لا جواب !!))
سبحان الله يعني تقول أن صفة الجلوس وصفة النزول الحسي ونسبة الصوت الى الله جاءت في الكتاب والسنة والتأكيد عليها ايضا !
!!!! فياليت لو تدلنا عليها شيخي ابو عمر
وقلت أيضا
((ثم اعلم ان استدلالك بالآية " و لقد خلقنا السموات و الارض و ما بينهما في ستة ايام و ما مسنا من لغوب " لا يفيدك تدري لماذا ؟ لان التنزيه عندكم يا اشاعرة هو نفي التجسيم و ليس نفي صفات النقص .........مع ان القرآن جاء بنفي صفات النقص كالموت و العجز و اللغوب .........و لم تأت آية ولا حديث بنص "ان الله ليس بجسم" او "ان الله ليس له حد او حيز" ....الخ و قد رد عليكم شيخ الاسلام هذا المنهج الباطل في التنزيه في" التدمرية "))
شيخي ابو عمر صفات التجسيم هي صفات نقص فلا فرق بينهما
وقلت ((امامكم الرازي في "نهاية العقول " و ليس هناك دليل عقلي يمنع من وصف الله بصفات النقص " !!! الله اكبر الله اكبر .........هذا هو تنزيهكم يا اشاعرة !!!!! فهنيئا لكم بهذا التنزيه !!!))
انا متيقن كمال اليقين أن الأمام الرازي لم يقل هذا الكلام وانا اطالبك بالمصدر ورقم الصفحة وفي اي باب قال الأمام الرازي هذا الكلام

أما عن كلامك عن صفة الجلوس وانت لاتريدني ان ارد عليها
لكن سأختصر لك الكلام
اولا : ابن تيمية يثبت هذه الصفة لأنه قال في مجموع الفتاوى ج4 / ص374
(( إذا تبين هذا فقد حدث العلماء المرضيون وأولياؤه المقبولون أن محمدا رسول الله يجلسه ربه على العرش معه))
من هم هؤلاء العلماء المرضيون والمقبولون يا ابن تيمية ؟؟
وان قلت هذا ليس كلام ابن تيمية فانه نقل عن هؤلاء العلماء المرضيون كما يزعم مقرا لهم موافقا لهم ولم يعقب على هذا الكلام بشيء
ثانيا :وانا متيقن كمال اليقين والله اعلم ان صفة الجلوس لم يثبتها الا ابن تيمية وعلى من شاكلته من المجسمة ولا اظن احدا من العلماء المعتبرين قال بهذه الصفة غيرهم
ثالثا:ياليت شيخي ابو عمر تتحفنا بنصوص العلماء الذين ذكرتهم وتضعها في موضوع مستقل نتناقش فيه هي وباقي الصفات التي ذكرتها في المشاركة السابقة فسأكون شاكرا لك
وفقك الله وبارك الله فيك وهداني الله وهداك الى طريق الحق والصواب

[ سبحان الله وبحمده ،، سبحان الله العظيم ]
  #45  
قديم 08-23-2011, 03:08 PM
أبو عمر الأثري أبو عمر الأثري غير متواجد حالياً
( مشرف ببوابة الرد على الأشاعرة والماتريدية )
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 559
افتراضي رد: هل أقرّ ابن تيمية بالتوراة ؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوفي وافتخر55 مشاهدة المشاركة

اولا :وهل ذكر اليهود شيئا من التجسيم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يقول لهم انتم مجسمة
!!!!
الله اكبر الله أكبر و لله الحمد فها انت تعترف انه ليس عندك دليل ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لليهود انتم مجسمة وتعلن تناقضك الواضح و تخبطك الصارخ اذ تنقض كل الكلام الذي كتبته في مشاركتك الاولى حين نقلت كلام السقاف ثم نقلت كلام الخطابي و القرطبي و جادلتنا دهرا في اثبات ان النبي لم يقر اليهودي على وصف الله بالاصابع لانها صفات تجسيم ....و الآن تتراجع و تقول ان اليهود لم يصفوا ربهم بصفة تجسيم امام النبي صلى الله عليه وسلم !!!! فلماذا اتعبتنا بمشاركاتك السابقة اذا ؟!! فانت تعترف بان كل كلامك الماضي تخبط في تخبط بعد ان عجزت عن الاتيان بدليل !! و عن الاجابة عن السؤال و يكفيني منك هذا !! فانتهى الحوار بعد ان تبين لك حقيقة مذهبك و كم يوقع في حيرة وتناقض ....فالله اكبر ولله الحمد ......

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوفي وافتخر55 مشاهدة المشاركة


ثانيا: مالذي تريد ان تصل اليه ماهو هدفك من هذا السؤال هل تريد ان تثبت ان اليهود ليسوا مجسمة ؟؟؟ ولماذا هذا الأندفاع من ابن تيمية لنفي صفة التجسيم عن اليهود المجسمة فيما يعتقدونه في الله !!!!؟؟؟؟
اريد ان اصل بك الى ان لفظ جسم و مجسمة لا يخيفني كما يخيفك لانني اقدس الفاظ الكتاب و السنة و ليس الفاظ الفلاسفة فديني قال الله قال رسوله و ليس قال ابن سينا وقال الرازي و قال الباجوري و قال النسفي .....هل فهمت ؟؟ و بعبارة اخرى اذا قال الله انه استوى على العرش فانا اقر بهذا حتى لو سماه ابن سينا و الرازي و التفتازاني تجسيما .......فاقبل كلام الله ورسوله و ارمي كلام هؤلاء المتكلمين و الفلاسفة مثل جسم و حد و حيز في القمامة !
اما اليهود فهم اشر ممن يقول ان الله جسم - كما يقوله بعض المبتدعة كالكرامية وقدماء الشيعة - فهم يصفون الله بصفات النقص ......فوصفك لليهود بانهم مجسمة فيه تهوين من شأن كفرهم وضلالهم ......فهم يصفون الله بالقبائح تعالى الله عن قولهم .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوفي وافتخر55 مشاهدة المشاركة



يعني هل تقر بان صفة الجلوس والنزول الحسي والصوت ليست صفات نقص ؟؟؟استغفر الله العظيم لم اتوقعها منك شيخي ابو عمر
اولا : انا قلت الاستواء على العرش ولم اقل الجلوس و بين لفظ الاستواء و الجلوس فروقا معروفة كما ذكر شيخ الاسلام ابن تيمية........... لكنك لا تقرأ فيما يبدو
ثانيا : تشنيعك لا يخيفني فان كنت تعلمت في حضرات التصوف ان تخاف ان خالفت مما قرره الغزالي و الرازي و الجويني و الباجوري فانا لا اخاف الا ان خالفت كلام الله ورسوله فالرسول اثبت في الاحاديث الصحيحة ان الله تعالى ينزل و انه تعالى ينادي بصوت و الاحاديث في البخاري فهل الرسول صلى الله عليه وسلم وصف ربه بصفات نقص ؟ لم لم تسأل نفسك هذا السؤال ؟ ثم اليس الذي يقدر ان يقرب من خلقه و يتكلم بصوت اكمل من الجماد الذي لا يفعل و الاخرس الذي لا يسمع صوته فكيف تسمي اثبات الصوت و النزول صفات نقص و ضدها صفات كمال ؟ يعني تخالف كل العقلاء ؟!!!! ثم اليس الله لا يشبه اجسام العباد عندك .......فلماذا لا تثبت له نزولا و استواء لا يشبه افعال العباد !!! كلام يقبله اي عاقل ....لكن التعصب لما لقنك اياه مشايخك يعمي و يصم !!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوفي وافتخر55 مشاهدة المشاركة


والله رد على كل مجسم ومشبه فقال تعالى ((ليس كمثله شيء وهو السميع البصير))
قلنا لكم سبعين مرة ان نفي المثلية لا يقتضي نفي الصفات و استدللنا بقوله تعالى "و ان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالكم " فالله نفى المثلية بين بشر و بشر مع ان كليهما لهما يدان ورجلان و سمع و بصر ..........فاعقلوا و تعلموا هداكم الله ! ثم ان نفي المثلية غير نفي التشبيه فالمثلية هي التشابه من جميع الوجوه و انصحك ان تقرأ ما ذكره الفخر الرازي في اساس التقديس (ص 251-256) و في طبعة البابي الحلبي (ص 192-196) لتعرف الفرق بين التشبيه و التمثيل و لتستنتج انه يجوز وصف الله بصفة اليد مع نفي مماثلتها لصفة المخلوق
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوفي وافتخر55 مشاهدة المشاركة


سبحان الله يعني تقول أن صفة الجلوس وصفة النزول الحسي ونسبة الصوت الى الله جاءت في الكتاب والسنة والتأكيد عليها ايضا !
!!!! فياليت لو تدلنا عليها شيخي ابو عمر
تعلم القراءة و البحث لا تقليد مشايخك و الاصرار على رأيك .....اقرأ في صحيح البخاري ......و حديث " ان الله لا يقدس امة لا يأخذ ضعيفها حقه من شديدها وهو غير متعتع " وهو في المعجم و بعض كتب السنة - و جاء في بعض طرقه ذكر لفظ الجلوس مع انني لا اقول بهذا اللفظ - ..........فاقرأ و ابحث
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوفي وافتخر55 مشاهدة المشاركة


شيخي ابو عمر صفات التجسيم هي صفات نقص فلا فرق بينهما
وقلت
مع الاسف انتم لا تعرفون عقيدتكم ! اعرف معنى الجسم و الجوهر و العرض و معنى صفات النقص ثم تكلم !
من معاني الجسم التي ذكرها الاشعري في المقالات و من معاني الجوهر التي ذكرها الرازي "القائم بنفسه" فهل هي صفة نقص ؟! ام من صفات الله عندكم ؟!
ثم من صفات الله عندكم السمع و البصر وضدها ليس بالضرورة صفة نقص كما قرر الآمدي في بعض كتبه فهل العمى والصمم لا تعتبر مثل التجسيم عندك ام اشر منه ام ماذا ؟ و الفخر الرازي قرر في كتبه - مع شيء من التخبط عنده !! - الفرق بين صفات النقص و بين التشبيه و بين انه لا ينكر ان هناك مشابهة بين الله وخلقه من بعض الوجوه و ارجع الى كلامه في اساس التقديس الذي عزوت له اعلاه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوفي وافتخر55 مشاهدة المشاركة


انا متيقن كمال اليقين أن الأمام الرازي لم يقل هذا الكلام وانا اطالبك بالمصدر ورقم الصفحة وفي اي باب قال الأمام الرازي هذا الكلام
كتاب نهاية العقول غير مطبوع و هذا من تقصيركم يا اشاعرة! لكن الكلام موجود في المخطوط ..... مع التنبه الى ان الرازي يتكلم في الجواز العقلي و الا فهو يقر بالاجماع و هو دليل سمعي عنده على ان النقائص محالة على الله ....و عدم نفي النقائص عقلا هو على اصله في نفي التحسين و التقبيح العقلي ........و لذلك فقد جوز الاشعرية الكذب على الله !! و اما نحن فننزه الله عن النقائص بالادلة العقلية والسمعية فاي العقلين اصلح بنظرك ؟! اعقل اهل السنة ام عقل الاشاعرة ؟! و اما استغرابك صدور هذا الكلام من الرازي فانا انصحك ان تنظر الى هذين الموضوعين :-
http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=7640
تناقضات الأشعرية (11) : تناقض مسالكهم في إثبات صدق الله تعالى
http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=6565

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوفي وافتخر55 مشاهدة المشاركة


أما عن كلامك عن صفة الجلوس وانت لاتريدني ان ارد عليها
لكن سأختصر لك الكلام
اولا : ابن تيمية يثبت هذه الصفة لأنه قال في مجموع الفتاوى ج4 / ص374
(( إذا تبين هذا فقد حدث العلماء المرضيون وأولياؤه المقبولون أن محمدا رسول الله يجلسه ربه على العرش معه))
مع الاسف انت تثبت بهذا الكلام عجزك عن الحوار العلمي فبعد منهجية البحث التي ذكرتها لك لا زلت متعصبا على رايك ترفض القراءة و البحث و التوسع وهذا هو حالكم يا صوفية !!
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوفي وافتخر55 مشاهدة المشاركة


من هم هؤلاء العلماء المرضيون والمقبولون يا ابن تيمية ؟؟
ما ذكرته لك اعلاه :-
- ان هناك علماء كثيرين قالوا بالاثر قبل ابن تيمية و لم يجرؤ احد على نسبة القول باثبات الجلوس لله لهم او على تكفيرهم ......فمنهم السلف كمجاهد و عبدالله بن ادريس الاودي و عامة حنابلة بغداد و ائمتها في زمن الامام احمد كالامام احمد و ابنه عبدالله و يزيد بن هارون و ابو بكر المروذي و الخلال و الامام ابو داود السجستاني صاحب السنن و ابو بكر الآجري الشافعي .........و الامام ابن جرير الطبري شيخ المفسرين و عبدالقادر الجيلاني و ابو بكر بن العربي المالكي و الحافظ ابن حجر الذي ذكره احتمالا مقبولا كما في "فتح الباري" ...وغيرهم كثير, لكن المشكلة انكم يا اشاعرة لا تقرأون و لا تبحثون !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوفي وافتخر55 مشاهدة المشاركة


ثانيا :وانا متيقن كمال اليقين والله اعلم ان صفة الجلوس لم يثبتها الا ابن تيمية وعلى من شاكلته من المجسمة ولا اظن احدا من العلماء المعتبرين قال بهذه الصفة غيرهم
و ستبقى مقتنعا بذلك و لن تتغير طالما انك متعصب لما تعلمته و الفتهه ترفض القراءة و البحث و ترفض قبول الحق فالاغلاق العقلي صفة لكم ايها الاشاعرة والصوفية و ليس عندكم سوى الكذب و التهويل على اهل السنة اما عند المباحثة العلمية فلا ادلة عقلية ولا نقلية عندكم !!
و السلام
و المهم عندي هو نتيجة الحوار وهي قولك :-
اولا :وهل ذكر اليهود شيئا من التجسيم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يقول لهم انتم مجسمة !!!!
و بهذا انتهى الحوار معك اذ اعترفت ان لا جواب عندك عن السؤال الرئيسي
ابو عمر الاثري

سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

التعديل الأخير تم بواسطة أبو عمر الأثري ; 08-23-2011 الساعة 03:12 PM سبب آخر: حرف
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أقرّ, بالتوراة, تيمية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل شيخ الإسلام أبن تيمية قطب ؟ القبورية داء الأمم استضافة الشيخ الدكتور عبدالقادر بن محمد الغامدي -حفظه الله 1 04-06-2011 01:40 AM
هل قال ابن تيمية هذا الكلام كايدقاسم استضافة الشيخ الدكتور عبدالقادر بن محمد الغامدي -حفظه الله 1 04-06-2011 01:20 AM
قال ابن تيمية : ( لا أصل له ) فهل يصح منه هذا القول الصيرفي استضافة الشيخ الدكتور عبدالقادر بن محمد الغامدي -حفظه الله 1 04-06-2011 01:16 AM
هل رد الذهبي على ابن تيمية كايدقاسم استضافة الشيخ الدكتور عبدالقادر بن محمد الغامدي -حفظه الله 1 03-08-2011 06:00 PM




حياكم الله في شبكة صوفية حضرموت
جميع المشاركات المكتوبة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولاتعتبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر الإدارة
شارك بالتعريف بالشبكة في المواقع الاجتماعية
Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd